القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
مدرسة أولاد صقر الإعدادية بنين ... مدرسة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي :: الفئة الأولى :: منتدى اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
الموضوع الأول
الصقر الذهبي
س & ج
س1: من المقصود بالصقر الذهبي ؟
ج : رمسيس الثاني.
س2: صف طبيعة جو مصر؟
1. الشمس مشرقة، ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع.
2. النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه.
س3 : اذكر موقفا يدل على شجاعة رمسيس الثاني منذ صغره؟
ج: كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل.
س4: من والدا رمسيس الثاني؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده؟
ج : الملك سيتي الأول والملكة تويا، وكانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س5: كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة؟
ج : كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده.
س6ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟ وكيف حققها؟
ج : أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه.
• نادى على رجال بلاطه قائلا: ألبسوه التاج لأرى جماله على رأس.
• قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدا في أروع صورة ممكنة
س7: كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
ج : بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا: لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته.
س8: ما أثر هذا على الملكة ورجال القصر؟
ج : كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!.
س9: ما الدور الذي قام به سيتي الأول في حياة رمسيس؟ وما أثره؟
ج : كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه.
بعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك.
س10:ما أول اختبار حقيقي لرمسيس الثاني؟ وهل نجح فيه؟
ج: أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة، وقد خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان.
س11: بم اشتهر رمسيس الثاني؟ولماذا ؟
ج: اشتهر بالصقر الذهبي، لجرأته وشجاعته النادرة.
س12: ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
ج: تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
س13: متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
ج: انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين، وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س14: فيم كان رمسيس الثاني نموذجا؟
س: كيف كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه؟
كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه، فقد حافظ على ملكه.
س15: بم تميزت سيرته؟
ج : تميزت بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س16: كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه؟
ج: انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده.
س17: ما مصادر الرفاهية التي عمت مصر في زمن رمسيس الثاني؟ وما أثرها؟
ج: عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها.
وأثرها: جاءت بالخير الوفير له ولشعبه.
س18: كم سنة ظل في حكمه؟ ومتى توفي؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما.
س19: كيف كانت حياته؟
أشبه بالأسطورة الخالدة.
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس؟
ج :
1. الشجاعة.
2. الإخلاص للوطن والعمل على رقيه.
3. حب الشعب والعمل على سعادتهم.
4. العدل أساس الملك.
5. الحرص على حرية الوطن.
الموضوع الثاني
أمنية تحققت
س & ج
س1: من أحمد بن طولون؟
• حاكم مصر.
س2: لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
• وقف أحمد بن طولون حاكم مصر في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها (كانت موضع قلعة صلاح الدين الآن).
س3: ما البشرى التي دخل بها الحاجب على الحاكم (أحمد بن طولون )؟
• بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام.
س4: ما أثر هذه البشرى على أحمد بن طولون؟ ولماذا؟
• أثر هذه البشرى عليه أنه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير.
• وإنما كانت بسبب أنه ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر.
س5: كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه )؟
• عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية.
• تعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب.
س6: ما الخصال التي حبتها الطبيعة لخمارويه؟ وما اثرها على الآخرين؟
• حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته، فقد كان:
1. طويل القامة.
2. عريض المنكبين.
3. قويا جسورا.
4. ذا قلب متوهج.
وأثرها: أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س7: اذكر دليلا على براعة ومهارة خمارويه منذالصغر؟
ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيبة يشاهدان (خمارويه) مع مدربه الذي يدربه على القتال، رغم حداثة سنه، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه.
س8: ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون؟
انبهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا)
س9: فيم كان يفكر ابن طولون؟
كان يفكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه.
س10: كم كان عمر خمارويه عندما تولى حكم مصر ؟
تولى حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره.
س11: ما أثر تولية خمارويه حكم مصر على الخليفة العباسي (الموفق)؟ ولماذا؟
ما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه، وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم.
س12: كيف واجه خمارويه أطماع الخليفة العباسي؟
سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة.
س13: تحدث عن المعركة التي دارت بين خمارويه والخليفة العباسي؟ وما الخديعة التي لجأ إليها؟
• خرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة.
• قرب مدينة الرملة بفلسطين درات معركة حامية بين الطرفين.
• لجأ فيها ( خمارويه) إلي خداع العباسيين.
والخدعة هي:
1. بأن سرت إشاعة بقتله، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر.
2. فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه، محققا انتصارا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم.
س14: ما أهم نتائج هذا الانتصار؟
1. ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام (خمارويه) في الحكم.
2. شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا.
3. شعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر.
س15: كيف شارك خمارويه شعبه؟
كان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته، فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه.
س16: ما الذي اثبته خماروية؟
أثبت أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم.
الدرس الثالث
جوائز عالمية
س & ج
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية.
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية؟
من هذه الجوائز:
1. جائزة نوبل.
2. جائزة بوليتزر.
3. جائزة كفافيس وغيرها.
س3: من مخترع الديناميت ؟ومتى؟
اخترع السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867م
س4 ما الغرض الذي اخترع من أجله السويدي ألفريد نوبل الديناميت؟
لأغراض سلمية
س5: لماذا أحس نوبل بالألم؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار.
س6: ماذا قرر ألفريد نوبل بعد ذلك؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام, والأدب, والفيزياء، والكيمياء, والطب, والاقتصاد.
س7: متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س8: ما نصيب مصر من جائزة نوبل؟ وما مبررات كل منها؟
كان لمصر نصيب من الجائزة حيث حصل من المصريين:
الأول: الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978م.
الثاني: الأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988م عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين.
الثالث: الدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999م. وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية الواحدة ( الفيمتو ثانية)
الرابع: الدكتور محمد البرادعي. في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي.
س9: ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر؟ ومتى تم منحها لأول مرة؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917م
س10: لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها.
س11: كم يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها:
1. أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة.
2. وست في مجال الأدب.
3. وواحدة في الموسيقى.
4. وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12: لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم؟
سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم نسبة إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة.
س13: لمن تمنح جائزة كفافيس؟
تمنح للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين.
س14: متى بدأ منح جائزة كفافيس؟ ولماذا؟
في عام 1990م بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.
س14: من الذي حصل على هذه الجائزة من مصر؟ ومتى؟
حصل عليها:
نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين.
فاروق شوشة, سيد حجاب, إبراهيم أصلان, رضوى عاشور, سحر الموجي, وبهاء طاهر.
س15: ماذا يجب علينا أن نفعل لكي نفوز بهذه الجائزة؟
1. أن أجتهد في دروسي.
2. وأشغل عقلي في التفكير والبحث.
3. وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام.
الموضوع الرابع
جوائز مصرية وعربية
س & ج
س1: بم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي؟ ولماذا؟
باهتمام كبير تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها.
س2 اذكر بعض أنواع الجوائز العربية التي تمنح؟
تتنوع الجوائز العربية في مجال الأدب:
1. جائزة الملك فيصل.
2. جائزةالشيخ زايد.
3. جائزة الدولة التقديرية.
4. جائزة نجيب محفوظ وغيرها.
5. جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل.
س3 من الملك فيصل؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية سابقا.
س4: ما المجالات التي تمنح فيها هذه جائزته؟
تمنح في مجالات:
1. خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية.
2. الآداب والدراسات اللغوية.
3. الطب والعلوم
س5: متى بدأ منح جائز الملك فيصل؟
عام 1979م
س6: ماذا يعتبر البعض في جائزة الملك فيصل؟ ولماذا؟
يعتبرها البعض بوابة الحصول على جائزة نوبل، فقد حصل عليها العالم المصري أحمد زويل وبعدها حصل على جائز نوبل.
س7: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر.
العالم أحمد زويل، ودكتورعبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن, يحيى حقي , عبد التواب يوسف
في مجال الأدب. والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي, وعبد السلام ضيف في الدراسات لإسلامية.
س8: ماذا تعرف عن الشيخ زايد؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية.
س9: لمن تمنح الجائز باسم الشيخ زايد؟ ولماذا؟
تمنح:
1. تقديرا لمكانته.
2. دوره في التثقيف والتنمية.
3. بناء الدولة والإنسان.
• وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.
س10: متى بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟ ولماذا؟
بدأ منح جائزة الشيخ زايد عام 2007.
س11: لماذا تمنح بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟
تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س12: ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد؟ وما أفضل تقنية في هذا المجال؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون، وأفضل تقنية:
1. في المجال الثقافي والنشر والتوزيع.
2. وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية.
س13: متى تم تحديد هذه الجائزة؟
عام 2007م
س14: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
1. سعد مصلوح في فرع الترجمة.
2. جمال الغيطاني في الأدب.
3. ماهر راضي في الفنون.
س15: متى تم منح جائزة الدولة التقديرية في مصر؟ ولمن تمنحها؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989م لأبنائها من المبدعين والمتفوقين، وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين.
س16: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية.
العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد وطه حسين.
س17: من أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر؟
طه حسين هو أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر.
س18: متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟ ومتى يتم توزيعها؟
أنشأت عام 1996م، ويتم توزيعها في يوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ.
س19: ما أهمية جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
أهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة.
س20: لمن تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
تمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا.
س21: لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي شديدة التخصص؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط.
الموضوع الخامس
لو أنني ضابط شرطة
س & ج
س1: ماذا فعل الأستاذ أحمد عندما دخل الفصل؟ وكيف كان حاله؟
دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً.
س2: كيف رد التلاميذ تحية الأستاذ أحمد؟
رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر.
س3: ما سر ابتسامة التلاميذ؟
سر ابتسامة التلاميذ أنهم في يوم الخميس وهو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر).
س4: ماذا أعد الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أعد لهم مفاجأة رائعة.
س5: ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أخرج من جيبه عدة وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6: على من وقع الاختيار ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة؟
وقع الاختيار على مصطفى ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة.
س7: ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها؟
ضابط شرطة.
س8: ما السؤال الذي وجده مصطفى في الورقة؟
سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
س9: ماذا سيفعل مصطفى لو أنه ضابط شرطة أو ما دور ضابط الشرطة في المجتمع؟
لو أنه ضابط شرطة:
1. لجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف.
2. يرد الحقوق لأصحابها.
3. يحاسب من يرتكبون الجرائم.
4. يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته.
س10: ما السؤال الذي سأله محمد لمصطفى؟ وبم رد؟
فسأله محمد: وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س11: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟
لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س12: بم سأل أيمن مصطفى ؟ وبم أجابه؟ أو ما واجب رجل الشرطة نحو الجمهور وكيف يجب عليه أن يعاملهم؟
سأل أيمن: وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر.
أجاب مصطفى بسرعة: كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير.
س13: بم سألت إيمان مصطفى وبم رد عليها؟
قالت إيمان : وما رأيك فى ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد.
س14: ما موقف أعضاء البرلمان من مصطفى؟ وما موقف الأستاذ أحمد منه؟ وماذا قاله له؟
صفق أعضاء البرلمان على إجابته، وابتسم الأستاذ أحمد وقال لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة.
س15: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟
التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س16: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط).
الموضوع السادس
لو أنني رئيس حي
س & ج
س1: ماذا قال الأستاذ أحمد عن دور مصطفى كضابط شرطة؟
لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب.
س2: ما السؤال الذي سأله الأستاذ أحمد بعد ذلك؟
والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم؟
س3: من الذي تقدم لسحب الورقة هذه المرة؟
رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا.
س4: ما السؤال الذي قرأه ايمن؟
سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س5: ماذا فعل أيمن عندما قرأ السؤال؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة.
س6: ما واجبات رئيس الحي؟ وماذا فعل ايمن لو أنه رئيس حي؟
أن يؤدي ما عليه من واجبات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها.
س7: بم رد مصطفى على كلام أيمن؟ وعن اي شيئ سأله؟
قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي.
س8: بم أجاب أيمن على سؤال مصطفى؟
أجاب أيمن: إن حرصي على نظافة الحي وتجميله، لا تمنع من ضمان توافر الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س9: ما الاحتياجات الأساسية لسكان الحي؟
الاحتياجات الأساسية: الماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س10: بم سألت إيمان أيمن؟ أو كيف يستطيع رئيس الحي أن يقوم بواجبه؟
سألت إيمان أيمن: وكيف تستطيع القيام بكل ذلك؟ قال أيمن: لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك.
س11: بم سأل محمد ايمن؟ وكيف رد عليه؟ أو ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه أحد رشوة؟
وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع.
س12: ماذا قالت إيمان مداعبة ايمن؟
قالت إيمان ضاحكة: يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك.
س13: ما رأي الأستاذ أحمد في دور ايمن كرئيس حي؟
قال الأستاذ أحمد: لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة.
س14: ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته؟ وما رأيك فيها؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه.
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار.
س15: ما موقف الأعضاء من الإضافة التي أضافها أيمن؟
صفقوا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن.
س16: ما التعليمات التي أصدرها الأستاذ أحمد؟ وكيف انتهى اللقاء؟
أصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا.
الموضوع السابع
ذئب في قرص الشمس ( منتصر ومجاهد )
س & ج
س1 : صف منظر الشمس وهي تتجه للغروب؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تستحث الليل المظلم على الوصول.
س2: من الذي كان يقود الطائرة المصرية؟ ولماذا كانت تطير بسرعة؟
يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع الزمن حتى يلحقوا بطائرات الأعداء.
س3: ما النكسة التي حدثت؟
لقد دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت الكارثة النكسة المدوية بمصر.
س4: ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء.
س5: ماذا فعل منتصر ومجاهد ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو ودمراه بالكامل.
س6 : ما مصير منتصر ومجاهد بعد أن دمرا مدرعات العدو ؟
تبعته عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة، وأصابت قذيفة مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة ولكنها اشتعلت فلم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته قرب مدخل كهف.
س7: ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ولم يفارقه طوال حياته؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته، وأحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها.
س8: ماذا توقع منتصر عندما رأى الذئاب؟
توقع منتصر أن الذئب ومجموعته قد فتكوا بمجاهد.
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء؛ وحكى منتصر لهم قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد.
س10: ماذا قال أكبر رجال البدو لمنتصر؟
تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا؟ ومن أنت؟
س11: كيف كان حال منتصر وهو يحكي قصته ؟ وبم رد عليه كبير البدو؟
حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ: لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك.
س12: ما المدة التي أقامها منتصر بين البدو؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة.
س13: ما الذي كان يشغل بال منتصر طوال تلك المدة؟
لم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
س14: ما أثر قرص الشمس الأحمر على منتصر؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يملؤه يقين بقرب عودته.
س15: بم كان منتصر متيقن؟ وماذا كان يحزنه؟
• كان يملؤه يقين بقرب عوده.
• وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله.
الموضوع الثامن
طيار و مقاتل مرة أخرى
س & ج
س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر؟
أخبره بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة.
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة، وقال: متى سيحدث ذلك ياشيخ راغب؟
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى؟
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة.
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعزعلينا فراقك يابني، وعليك أن تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك.
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال: لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء.
س6 : كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى؟
سار بصحبة دليل حت وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح.
س7: ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل.
س8: كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى؟ ولماذا؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية.
س9: بم شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم.
س10 : كم سنة قضاها منتصر في التديبات؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره.
الدرس التاسع
قرص الشمس
س & ج
س1 : ما المقصود بالمارد المصري؟ ومتى خرج ؟ وما الذي حققه؟
المقصود الجيش المصري. الساعة الثنية ظهر السادس من أكتوبر 1973م، حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س2 : صف هجوم الطائرات المصرية علي الأعداء يوم السادس من أكنوبر.
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة: الله أكبر؛ الله أكبر؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس.
س3 : تحدث عن دور الطيار منتصر في حرب السادس من أكتوبر.
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته.
س4 : ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق بطائرته العدو؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
س5 : ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟ وما الذي حققه النصر؟
في ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء حقق النصر العزة والكرامة للشعب العربي كله وأعاد الأرض وحٌطمت أسطورة إسرائيل (الجيش الذي لا يقهر).
س6: متى استأذن منتصر من قائده؟ ولماذا؟
بعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
س7: ما المهمة التي قام منتصر حتى يأخذ بثأره وثأر زميله؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل، وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب.
س8: كيف أخذ منتصر بثار زميله ؟
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب.
استعد منتصر؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة؛ ثم خفضها؛ وفي اللحظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى.
س9: بم كان يتمتم منتصر عندما رفع رأسه ليقابل قرص الشمس ؟ وما الذي خيل إليه ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة: يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر.
تم بحمد الله
الانتهاء من القراءة المقررة على الصف الثاني الإعدادي
الفصل الدراسي الأول
والله ولي التوفيق
الصقر الذهبي
س & ج
س1: من المقصود بالصقر الذهبي ؟
ج : رمسيس الثاني.
س2: صف طبيعة جو مصر؟
1. الشمس مشرقة، ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع.
2. النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه.
س3 : اذكر موقفا يدل على شجاعة رمسيس الثاني منذ صغره؟
ج: كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل.
س4: من والدا رمسيس الثاني؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده؟
ج : الملك سيتي الأول والملكة تويا، وكانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س5: كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة؟
ج : كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده.
س6ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟ وكيف حققها؟
ج : أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه.
• نادى على رجال بلاطه قائلا: ألبسوه التاج لأرى جماله على رأس.
• قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدا في أروع صورة ممكنة
س7: كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
ج : بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا: لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته.
س8: ما أثر هذا على الملكة ورجال القصر؟
ج : كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!.
س9: ما الدور الذي قام به سيتي الأول في حياة رمسيس؟ وما أثره؟
ج : كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه.
بعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك.
س10:ما أول اختبار حقيقي لرمسيس الثاني؟ وهل نجح فيه؟
ج: أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة، وقد خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان.
س11: بم اشتهر رمسيس الثاني؟ولماذا ؟
ج: اشتهر بالصقر الذهبي، لجرأته وشجاعته النادرة.
س12: ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
ج: تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
س13: متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
ج: انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين، وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س14: فيم كان رمسيس الثاني نموذجا؟
س: كيف كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه؟
كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه، فقد حافظ على ملكه.
س15: بم تميزت سيرته؟
ج : تميزت بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س16: كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه؟
ج: انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده.
س17: ما مصادر الرفاهية التي عمت مصر في زمن رمسيس الثاني؟ وما أثرها؟
ج: عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها.
وأثرها: جاءت بالخير الوفير له ولشعبه.
س18: كم سنة ظل في حكمه؟ ومتى توفي؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما.
س19: كيف كانت حياته؟
أشبه بالأسطورة الخالدة.
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس؟
ج :
1. الشجاعة.
2. الإخلاص للوطن والعمل على رقيه.
3. حب الشعب والعمل على سعادتهم.
4. العدل أساس الملك.
5. الحرص على حرية الوطن.
الموضوع الثاني
أمنية تحققت
س & ج
س1: من أحمد بن طولون؟
• حاكم مصر.
س2: لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
• وقف أحمد بن طولون حاكم مصر في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها (كانت موضع قلعة صلاح الدين الآن).
س3: ما البشرى التي دخل بها الحاجب على الحاكم (أحمد بن طولون )؟
• بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام.
س4: ما أثر هذه البشرى على أحمد بن طولون؟ ولماذا؟
• أثر هذه البشرى عليه أنه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير.
• وإنما كانت بسبب أنه ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر.
س5: كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه )؟
• عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية.
• تعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب.
س6: ما الخصال التي حبتها الطبيعة لخمارويه؟ وما اثرها على الآخرين؟
• حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته، فقد كان:
1. طويل القامة.
2. عريض المنكبين.
3. قويا جسورا.
4. ذا قلب متوهج.
وأثرها: أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س7: اذكر دليلا على براعة ومهارة خمارويه منذالصغر؟
ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيبة يشاهدان (خمارويه) مع مدربه الذي يدربه على القتال، رغم حداثة سنه، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه.
س8: ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون؟
انبهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا)
س9: فيم كان يفكر ابن طولون؟
كان يفكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه.
س10: كم كان عمر خمارويه عندما تولى حكم مصر ؟
تولى حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره.
س11: ما أثر تولية خمارويه حكم مصر على الخليفة العباسي (الموفق)؟ ولماذا؟
ما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه، وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم.
س12: كيف واجه خمارويه أطماع الخليفة العباسي؟
سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة.
س13: تحدث عن المعركة التي دارت بين خمارويه والخليفة العباسي؟ وما الخديعة التي لجأ إليها؟
• خرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة.
• قرب مدينة الرملة بفلسطين درات معركة حامية بين الطرفين.
• لجأ فيها ( خمارويه) إلي خداع العباسيين.
والخدعة هي:
1. بأن سرت إشاعة بقتله، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر.
2. فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه، محققا انتصارا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم.
س14: ما أهم نتائج هذا الانتصار؟
1. ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام (خمارويه) في الحكم.
2. شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا.
3. شعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر.
س15: كيف شارك خمارويه شعبه؟
كان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته، فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه.
س16: ما الذي اثبته خماروية؟
أثبت أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم.
الدرس الثالث
جوائز عالمية
س & ج
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية.
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية؟
من هذه الجوائز:
1. جائزة نوبل.
2. جائزة بوليتزر.
3. جائزة كفافيس وغيرها.
س3: من مخترع الديناميت ؟ومتى؟
اخترع السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867م
س4 ما الغرض الذي اخترع من أجله السويدي ألفريد نوبل الديناميت؟
لأغراض سلمية
س5: لماذا أحس نوبل بالألم؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار.
س6: ماذا قرر ألفريد نوبل بعد ذلك؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام, والأدب, والفيزياء، والكيمياء, والطب, والاقتصاد.
س7: متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س8: ما نصيب مصر من جائزة نوبل؟ وما مبررات كل منها؟
كان لمصر نصيب من الجائزة حيث حصل من المصريين:
الأول: الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978م.
الثاني: الأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988م عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين.
الثالث: الدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999م. وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية الواحدة ( الفيمتو ثانية)
الرابع: الدكتور محمد البرادعي. في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي.
س9: ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر؟ ومتى تم منحها لأول مرة؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917م
س10: لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها.
س11: كم يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها:
1. أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة.
2. وست في مجال الأدب.
3. وواحدة في الموسيقى.
4. وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12: لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم؟
سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم نسبة إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة.
س13: لمن تمنح جائزة كفافيس؟
تمنح للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين.
س14: متى بدأ منح جائزة كفافيس؟ ولماذا؟
في عام 1990م بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.
س14: من الذي حصل على هذه الجائزة من مصر؟ ومتى؟
حصل عليها:
نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين.
فاروق شوشة, سيد حجاب, إبراهيم أصلان, رضوى عاشور, سحر الموجي, وبهاء طاهر.
س15: ماذا يجب علينا أن نفعل لكي نفوز بهذه الجائزة؟
1. أن أجتهد في دروسي.
2. وأشغل عقلي في التفكير والبحث.
3. وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام.
الموضوع الرابع
جوائز مصرية وعربية
س & ج
س1: بم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي؟ ولماذا؟
باهتمام كبير تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها.
س2 اذكر بعض أنواع الجوائز العربية التي تمنح؟
تتنوع الجوائز العربية في مجال الأدب:
1. جائزة الملك فيصل.
2. جائزةالشيخ زايد.
3. جائزة الدولة التقديرية.
4. جائزة نجيب محفوظ وغيرها.
5. جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل.
س3 من الملك فيصل؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية سابقا.
س4: ما المجالات التي تمنح فيها هذه جائزته؟
تمنح في مجالات:
1. خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية.
2. الآداب والدراسات اللغوية.
3. الطب والعلوم
س5: متى بدأ منح جائز الملك فيصل؟
عام 1979م
س6: ماذا يعتبر البعض في جائزة الملك فيصل؟ ولماذا؟
يعتبرها البعض بوابة الحصول على جائزة نوبل، فقد حصل عليها العالم المصري أحمد زويل وبعدها حصل على جائز نوبل.
س7: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر.
العالم أحمد زويل، ودكتورعبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن, يحيى حقي , عبد التواب يوسف
في مجال الأدب. والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي, وعبد السلام ضيف في الدراسات لإسلامية.
س8: ماذا تعرف عن الشيخ زايد؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية.
س9: لمن تمنح الجائز باسم الشيخ زايد؟ ولماذا؟
تمنح:
1. تقديرا لمكانته.
2. دوره في التثقيف والتنمية.
3. بناء الدولة والإنسان.
• وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.
س10: متى بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟ ولماذا؟
بدأ منح جائزة الشيخ زايد عام 2007.
س11: لماذا تمنح بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟
تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س12: ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد؟ وما أفضل تقنية في هذا المجال؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون، وأفضل تقنية:
1. في المجال الثقافي والنشر والتوزيع.
2. وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية.
س13: متى تم تحديد هذه الجائزة؟
عام 2007م
س14: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
1. سعد مصلوح في فرع الترجمة.
2. جمال الغيطاني في الأدب.
3. ماهر راضي في الفنون.
س15: متى تم منح جائزة الدولة التقديرية في مصر؟ ولمن تمنحها؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989م لأبنائها من المبدعين والمتفوقين، وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين.
س16: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية.
العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد وطه حسين.
س17: من أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر؟
طه حسين هو أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر.
س18: متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟ ومتى يتم توزيعها؟
أنشأت عام 1996م، ويتم توزيعها في يوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ.
س19: ما أهمية جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
أهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة.
س20: لمن تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
تمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا.
س21: لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي شديدة التخصص؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط.
الموضوع الخامس
لو أنني ضابط شرطة
س & ج
س1: ماذا فعل الأستاذ أحمد عندما دخل الفصل؟ وكيف كان حاله؟
دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً.
س2: كيف رد التلاميذ تحية الأستاذ أحمد؟
رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر.
س3: ما سر ابتسامة التلاميذ؟
سر ابتسامة التلاميذ أنهم في يوم الخميس وهو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر).
س4: ماذا أعد الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أعد لهم مفاجأة رائعة.
س5: ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أخرج من جيبه عدة وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6: على من وقع الاختيار ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة؟
وقع الاختيار على مصطفى ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة.
س7: ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها؟
ضابط شرطة.
س8: ما السؤال الذي وجده مصطفى في الورقة؟
سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
س9: ماذا سيفعل مصطفى لو أنه ضابط شرطة أو ما دور ضابط الشرطة في المجتمع؟
لو أنه ضابط شرطة:
1. لجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف.
2. يرد الحقوق لأصحابها.
3. يحاسب من يرتكبون الجرائم.
4. يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته.
س10: ما السؤال الذي سأله محمد لمصطفى؟ وبم رد؟
فسأله محمد: وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س11: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟
لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س12: بم سأل أيمن مصطفى ؟ وبم أجابه؟ أو ما واجب رجل الشرطة نحو الجمهور وكيف يجب عليه أن يعاملهم؟
سأل أيمن: وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر.
أجاب مصطفى بسرعة: كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير.
س13: بم سألت إيمان مصطفى وبم رد عليها؟
قالت إيمان : وما رأيك فى ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد.
س14: ما موقف أعضاء البرلمان من مصطفى؟ وما موقف الأستاذ أحمد منه؟ وماذا قاله له؟
صفق أعضاء البرلمان على إجابته، وابتسم الأستاذ أحمد وقال لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة.
س15: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟
التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س16: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط).
الموضوع السادس
لو أنني رئيس حي
س & ج
س1: ماذا قال الأستاذ أحمد عن دور مصطفى كضابط شرطة؟
لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب.
س2: ما السؤال الذي سأله الأستاذ أحمد بعد ذلك؟
والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم؟
س3: من الذي تقدم لسحب الورقة هذه المرة؟
رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا.
س4: ما السؤال الذي قرأه ايمن؟
سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س5: ماذا فعل أيمن عندما قرأ السؤال؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة.
س6: ما واجبات رئيس الحي؟ وماذا فعل ايمن لو أنه رئيس حي؟
أن يؤدي ما عليه من واجبات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها.
س7: بم رد مصطفى على كلام أيمن؟ وعن اي شيئ سأله؟
قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي.
س8: بم أجاب أيمن على سؤال مصطفى؟
أجاب أيمن: إن حرصي على نظافة الحي وتجميله، لا تمنع من ضمان توافر الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س9: ما الاحتياجات الأساسية لسكان الحي؟
الاحتياجات الأساسية: الماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س10: بم سألت إيمان أيمن؟ أو كيف يستطيع رئيس الحي أن يقوم بواجبه؟
سألت إيمان أيمن: وكيف تستطيع القيام بكل ذلك؟ قال أيمن: لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك.
س11: بم سأل محمد ايمن؟ وكيف رد عليه؟ أو ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه أحد رشوة؟
وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع.
س12: ماذا قالت إيمان مداعبة ايمن؟
قالت إيمان ضاحكة: يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك.
س13: ما رأي الأستاذ أحمد في دور ايمن كرئيس حي؟
قال الأستاذ أحمد: لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة.
س14: ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته؟ وما رأيك فيها؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه.
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار.
س15: ما موقف الأعضاء من الإضافة التي أضافها أيمن؟
صفقوا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن.
س16: ما التعليمات التي أصدرها الأستاذ أحمد؟ وكيف انتهى اللقاء؟
أصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا.
الموضوع السابع
ذئب في قرص الشمس ( منتصر ومجاهد )
س & ج
س1 : صف منظر الشمس وهي تتجه للغروب؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تستحث الليل المظلم على الوصول.
س2: من الذي كان يقود الطائرة المصرية؟ ولماذا كانت تطير بسرعة؟
يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع الزمن حتى يلحقوا بطائرات الأعداء.
س3: ما النكسة التي حدثت؟
لقد دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت الكارثة النكسة المدوية بمصر.
س4: ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء.
س5: ماذا فعل منتصر ومجاهد ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو ودمراه بالكامل.
س6 : ما مصير منتصر ومجاهد بعد أن دمرا مدرعات العدو ؟
تبعته عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة، وأصابت قذيفة مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة ولكنها اشتعلت فلم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته قرب مدخل كهف.
س7: ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ولم يفارقه طوال حياته؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته، وأحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها.
س8: ماذا توقع منتصر عندما رأى الذئاب؟
توقع منتصر أن الذئب ومجموعته قد فتكوا بمجاهد.
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء؛ وحكى منتصر لهم قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد.
س10: ماذا قال أكبر رجال البدو لمنتصر؟
تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا؟ ومن أنت؟
س11: كيف كان حال منتصر وهو يحكي قصته ؟ وبم رد عليه كبير البدو؟
حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ: لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك.
س12: ما المدة التي أقامها منتصر بين البدو؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة.
س13: ما الذي كان يشغل بال منتصر طوال تلك المدة؟
لم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
س14: ما أثر قرص الشمس الأحمر على منتصر؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يملؤه يقين بقرب عودته.
س15: بم كان منتصر متيقن؟ وماذا كان يحزنه؟
• كان يملؤه يقين بقرب عوده.
• وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله.
الموضوع الثامن
طيار و مقاتل مرة أخرى
س & ج
س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر؟
أخبره بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة.
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة، وقال: متى سيحدث ذلك ياشيخ راغب؟
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى؟
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة.
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعزعلينا فراقك يابني، وعليك أن تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك.
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال: لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء.
س6 : كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى؟
سار بصحبة دليل حت وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح.
س7: ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل.
س8: كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى؟ ولماذا؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية.
س9: بم شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم.
س10 : كم سنة قضاها منتصر في التديبات؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره.
الدرس التاسع
قرص الشمس
س & ج
س1 : ما المقصود بالمارد المصري؟ ومتى خرج ؟ وما الذي حققه؟
المقصود الجيش المصري. الساعة الثنية ظهر السادس من أكتوبر 1973م، حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س2 : صف هجوم الطائرات المصرية علي الأعداء يوم السادس من أكنوبر.
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة: الله أكبر؛ الله أكبر؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس.
س3 : تحدث عن دور الطيار منتصر في حرب السادس من أكتوبر.
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته.
س4 : ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق بطائرته العدو؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
س5 : ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟ وما الذي حققه النصر؟
في ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء حقق النصر العزة والكرامة للشعب العربي كله وأعاد الأرض وحٌطمت أسطورة إسرائيل (الجيش الذي لا يقهر).
س6: متى استأذن منتصر من قائده؟ ولماذا؟
بعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
س7: ما المهمة التي قام منتصر حتى يأخذ بثأره وثأر زميله؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل، وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب.
س8: كيف أخذ منتصر بثار زميله ؟
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب.
استعد منتصر؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة؛ ثم خفضها؛ وفي اللحظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى.
س9: بم كان يتمتم منتصر عندما رفع رأسه ليقابل قرص الشمس ؟ وما الذي خيل إليه ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة: يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر.
تم بحمد الله
الانتهاء من القراءة المقررة على الصف الثاني الإعدادي
الفصل الدراسي الأول
والله ولي التوفيق
عدل سابقا من قبل h.mohamed في الأحد 01 مايو 2011, 12:07 pm عدل 1 مرات
h.mohamed- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
h.mohamed- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
مواضيع مماثلة
» النحو فى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
» القصة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
» ارجوا درجات الصف الثانى الاعدادى 2011/2010 الترم التانى
» شرح لمنهج الصف الثانى الاعدادى بواسطه الفيديو لو ممكن يا اساتذه العلوم الموجوده بالمدرسه او الاستاذ حسين الدياربى
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الأول 2009 / 2010
» القصة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
» ارجوا درجات الصف الثانى الاعدادى 2011/2010 الترم التانى
» شرح لمنهج الصف الثانى الاعدادى بواسطه الفيديو لو ممكن يا اساتذه العلوم الموجوده بالمدرسه او الاستاذ حسين الدياربى
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الأول 2009 / 2010
مدرسة أولاد صقر الإعدادية بنين ... مدرسة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي :: الفئة الأولى :: منتدى اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى