بعض التعريفات للاجرام السماويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض التعريفات للاجرام السماويه

مُساهمة  اشرف محمد احمد في الخميس 23 أبريل 2009, 11:28 pm

ماهو النيزك ؟

احيانا اذ تنظر الى الفضاء يخيل اليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك بسرعة قصوى. كن مطمئنا فلن تسقط على كل حال هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة . انها قطعة صخر صغيرة في الغالب تجول في الفضاء . حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء في الغلاف الجوي تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق احيانا هذه الصخور الفضائية هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة . لكن ذلك نادر جدا

لماذا يكون القمر هلالا في بعض الاحيان ؟


اثناء الليل لا تعود ترى الشمس والحال انها ليست مطفأة . انها تشع فوق بلدان اخرى. لكن القمر لانه عال جدا في الفضاء يستمر في تلقي ضوئها . احيانا يكون كله مضاء ويظهر لنا بشكل قرص مدور . واحيانا اخرى تضيئه الشمس جانبيا ويتخذ بالنسبة الينا شكل هلال . واحيانا اخرى ايضا لا نعود نراه يلمع لكنه مع ذلك في الفضاء . اذا كان الطقس جميلا جدا فاننا نستطيع عندئذ ان نرى شكله المستدير تماما. ولكن هذه المرة في النهار .

لماذا تقوم الشمس بجولتها في الفلك؟



ان الذين راقبوا الفلك في البداية، لم يستعملوا الا عيونهم. لكن عينا لا تلتقط الا كمية ضئيلة من النور لانها صغيرة جدا. لذلك، شيئا فشيئا، صمم العلماء والمهندسون اجهزة متطورة اكثر فاكثر. انها المراقب والتلسكوبات ذات"العيون" الكبيرة جدا. والتلسكوب العملاق، الاثقل من باص، يتيح لنا ان نرى ننور شمعة على مسافة عشرة كيلو مترات! تعود في المساء، قبل ان تذهب لتغيب وراء الافق . في الواقع، ليست الشمس هي التي تتحرك، لكن الارض هي التي تدور! تقوم بدورة حول نفسها كل يوم من اربع وعشرين ساعة. وهي سرعة هائلة: في اوروبا، مثلا، تدور بسرعة الف ومئتى كيلو متر في الساعة، اي ثمانية وعشرين الف كيلو متر في اليوم تقريبا. والحال اننا لا نشعر بذلك. لكاننا على دوامة في وجه الشمس. وقد اعتدنا ذلك الى درجة اننا نحسب انها هي التي تدور، لا نحن!

اشرف محمد احمد

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى