إلى كل معلم ومعلمة ☼كيف تدير فصلك ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إلى كل معلم ومعلمة ☼كيف تدير فصلك ؟؟

مُساهمة  ايمن عبد الفتاح في الخميس 24 ديسمبر 2009, 6:42 pm




لاشك في أن إدارة الفصل أهميه كبرى ،
ومن الأهمية بمكان أن يفكر المعلم كثيرا في كيفية إدارة فصلها
وأن تعلم أخي المعلم بأن الهدوء والانضباط والحزم المصاحب باللين داخل الفصل من عوامل نجاح الحصة،
وخروج الدرس بشكل سليم ومفهوم من قبل تلاميذ فصلك وبهذا يكون قد حقق شيئَا من أهدافه
وما أود التنبيه إليه هو أننا عادة ما نلحظ أن اهتمام أغلب المعلمين ينصب اهتمامهم على الأعداد للدرس والاستعداد للشرح والتهيؤ للحصه
ولكنهم ينسون إدارة الفصل
أو تركيز التلاميذ، وانتباههم أو هدوءهم ، وبالتالي فإنهم لن يستفيدوا ، وبالتالي ستفقد رغبتك في العطاء والتفاعل مع التلاميذ وبالتالي الحصه لن تكون مفيده كما ينبغى لها ان تكون ولن يصل الدرس إلى أذهان التلاميذ بالشكل الصحيح كما توقعت له

وهنا سأورد بعض التوصيات المهمة في إدارة الفصل .. آمل الإفادة منها :

1-يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة

2-لابد من تنبيه التلاميذ بداية كل حصة، بأن الذي يلتزم الهدوء والأدب والانتباه ، سيكون ممن ينالون الثواب وسيكتب اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالفصل

3-إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادته مع تلاميذه ،أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف

4-يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل ، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية

5- من الأمور المهمة في ضبط الفصل، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها،
وكذلك الطرق المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية

6-من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلق منها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم 0

7-. لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأنالمعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين، ومن قام بحل الواجب المدرسي،أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه،
أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهم عليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ،وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد

8-المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه
دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ،أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعد المعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة.

أتمنى أن أكون أفدتكم بهذه المعلومات

ايمن عبد الفتاح

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 21
الموقع : http://www.ase3dady.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ase3dady.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى