تكمله تعريفات الاجرام السماويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكمله تعريفات الاجرام السماويه

مُساهمة  اشرف محمد احمد في الخميس 23 أبريل 2009, 11:32 pm

لماذا ترف النجوم ؟


تعرف ان الهواء الذي يحيط بالكرة الارضية تحركه الريح . ولكن في الغلاف الجوي ايضا تحركات اخرى تموجات واضطرابات لا نحس بها . الهواء تعرقل رحلة نور النجوم بل تحول احيانا دون مروره . لهذا السبب يبدو لنا ان النجوم ترف فتكاد تنطفئ ثم تعود فجاة فتضيء . هذا شبيه الى حد ما برؤية مصابيح السيارات عبر ستار المطر . يبدو لنا انها ترتجف والحال ان ضوءها لا يتغير .
اصحيح ان هناك دبا كبيرا في الفضاء ؟
بعض النجوم تشكل في الفضاء صورا مدهشة تذكر بحيوانات او مسوخ او اشياء . بسبب هذه الاشكال يسميها الفلكيون الدب الاكبر او الدب الاكبر اشبه بعربة خيل او بقدر ذات مقبض منه بالحيوان الكبير الذي يحمل اسمه تسل في ليلة صحو شديدة الصفاء بان تجد الاشكال التي ترسمها الكوكبات في الفضاء .
اين يبدا الفضاء:



حين ترتفع عينك، تكتشف فوق راسك فضاء ازرق او رمادياَ في النهار, اسود في الليل.لكانه قبه تغطي الارض. ولكن الفضاء, في الواقع, يبدا من الهواء الذي تتنفسه والذي يحيط بك.

وهو ايضا، هذه الغيوم التي تمر في الاعلى، ومن بعدها، القمر والشمس، وبعدهما بالاف اضعاف المسافه، النجوم. هذه التي تراها تلمع، بالعين المجرده، اي بعينك فقط، ولكن كذلك هذه التي لا يمكنك ان تكتشفها الا بفضل اجهزه قويه جداَ

لماذا لا نرى النجوم في وضح النهار؟



تعرف ان الشمس تشع في النهار. تشع حتى حين يكون الفضاء رماديا, حتى حين تحجبها الغيوم, حتى حين يهطل المطر. ترسل نورها الى كل الهواء الذي يجعل الفضاء ازرق. هذا نور الشمس قوي الى درجه انه يمنعنا من رؤية النجوم. لا نستطيع ان نتامل النجوم، والحال انها موجوده. في اليل لا يعود هناك شمس. وترى عندئذ النجوم تتلألأ في الفلك الاسود، وحين يكون الطقس جميلاً ، يمكنك ان تتسلى بعدها وان تحاول معرفتها
هل توجد نجوم فوق كل البلدان؟

اعتقد الناس طويلاً ان الارض تشبه صحناً كبيراً مسطحاً تماماً , وضع عليه الفضاء مثل قطعه, انت تعرف ان الارض في الواقع كرويه. انها تشبه كرةً ضخمةً والفضاء يحيط بها كلياً. حول كوكبنا كله نجوم, يمكن ان نتاملها في كل البلدان. لكنها ليست النجوم ذاتها في كل مكان, وفي كل منطقه من العالم, يمكن للسكان ان يتاملوا نجوماً مختلفةً.

مع تحياتى: اشرف ابو سته

اشرف محمد احمد

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى