بحث عن الأنبياء قبل الرسول صلى الله عليه وسلم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن الأنبياء قبل الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة  حسين الدياربي في الأحد 11 أبريل 2010, 11:18 pm

أهم الأنبياء قبل الرسول


المقدمـة :
الرسول المرسل للعالم
من سفر التكوين:
وَدَعَا يَعْقُوبُ بَنِيهِ وَقَالَ: «اجْتَمِعُوا لِأُنْبِئَكُمْ بِمَا يُصِيبُكُمْ فِي آخِرِ الأَيَّامِ. 2اِجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا يَا بَنِي يَعْقُوبَ وَاصْغُوا إِلَى إِسْرَائِيلَ أَبِيكُمْ.
10لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ.
بأن يعقوب الذى هو إسرائيل جمع إبنائه ليخبرهم بالمصيبة التى تحل بهم فى آخر أيامهم وهى نزع النبوات من نسلهم وحدث ذلك فعلا بعد أن أبلغهم به المسيح ومر 2000 عام ولم يظهرإلا رسول الله


قال الله تعالى في القرآن الكريم {إنا أرسلناك بالحق بشيرا ًو نذيراً وإن من أمة إلا خلا فيها نذير }
التاريخ يعود بنا إلى 2500قبل الميلاد ألواح لحضارة إيبلا تحوي معلومات غاية في الأهمية تثبت صحة الأديان السماوية .
والميزة الأكثر أهمية في هذه الألواح اكتشافها عن طريق علماء الآثار عام 1975حيث كان اكتشافها مداراً للبحث والمناقشة منذ ذلك الوقت وحتى الآن وذلك لأنها تحوي أسماء ثلاثة أنبياء أشارت إليها الكتب المقدسة.
الاكتشاف بعد ألاف السنين لهذه المعلومات هام جداً من ناحية توضيح الموقع الجغرافي للمجتمعات المعلن عنها في القرآن الكريم .
حوالي 2500 قبل الميلاد إيبلا كانت مملكة تغطي منطقة تتضمن العاصمة السورية دمشق وحتى جنوب شرق تركيا هذه المملكة بلغت القمة في اقتصادها وثقافتها سابقاً مثلما حدث للكثير من الحضارات العريقة الماضية والتي اختفت من مسرح التاريخ .
إن الألواح التي حفظت في إيبلا بينت كيف أنها كانت وقتها مركز تجاري وثقافي كبير في ذلك الوقت .
وإن الناس في حضارة إيبلا ملكوا حضارة عريقة مما استدعاهم لتأسيس أرشيف من الألواح فبنوا المكتبات وسجلوا الاتفاقيات التجارية حتى أنهم وصلوا إلى مرحلة ملكوا فيها لغة خاصة بهم سميت إبليت .
تاريخ الأديان المكتوب
الأهمية الحقيقية لمملكة إيبلا أيضاً اعتبار اكتشافها نجاح عظيم لعلم الآثار التقليدي وذلك عندما اكتشفت عام 1975ورافق اكتشافها اكتشاف حوالي 20000لوحة ومخطوطة مسمارية وهذه النصوص المسمارية كانت أعظم من كل النصوص المسمارية التي عرفها علماء الآثار خلال 3000سنة الماضية .
وتم فك رموز هذه الألواح بواسطة العالم جيوفاني باتيناتو الدكتور في جامعة روما في إيطاليا .
ولم تُفهم أهمية هذه الألواح بشكل جيد وقتها ((1975))وإن هذه الألواح وسجلات هذه الدولة الرائعة لم تعد تثير انتباه علماء الآثار بل أثارت اهتمام المجامع الدينية أيضاً.ذلك كان لأنه بالإضافة إلى أسماء ميكائيل وشالوم الذين كانا جنباً إلى جنب مع سيدنا داوود في دعوته احتوت أسماء أنبياء ذكروا في الكتب السماوية الثلاثة النبي إبراهيم والنبي إسماعيل والنبي داوود صلوات الله عليهم جميعاً.
أهمية هذه الأسماء الموجودة في مملكة إيبلا
أسماء الأنبياء التي عرفت في مملكة إيبلا كانت لها أهمية عظمى لأنها المرة الأولى التي احتوت فيها وثائق تاريخية على تلك الأسماء في تلك الفترة التي سبقت الأديان السماوية وهذا الظهور في الألواح لاسم النبي إبراهيم سجل بأنه قد وُجد قبل التوراة .
حلل المؤرخون الألواح في إيبلا من هذا المنظور ((الديني))وها الاكتشاف الرئيسي بخصوص اسم النبي إبراهيم وبعثته قبل الكتب السماوية وأصبح موضوعاً للنقاش .
ديفيد نويل فريدمان عالم الآثار الأمريكي والباحث في تاريخ الأديان قرر واستنادا إلى دراساته الخاصة أكد وجود أسماء هؤلاء الأنبياء إبراهيم وإسماعيل و داوود في هذه المخطوطات بشكل قطعي .
أسماء أخرى في الألواح
بالإضافة إلى الأسماء السابقة وُجد أيضا ًموضوعات أخرى وأسماء أماكن تثبت أن إيبلا كانت مركز تجاري هام في تلك الفترة ومن هذه الأسماء : سيناء –غزة – القدس والتي لا تبعد كثيراً إيبلا حيث كانت تتمتع بالروابط التجارية والثقافية مع هذه المناطق .
ومن التفصيلات الهامة التي ظهرت في الألواح كانت هذه الأسماء
سودوم –غومورها التي عاش فيها قوم لوط وهي تُعرف بأنها مناطق على شاطئ البحر الميت والتي عاش فيها قوم لوط وأوصل فيها النبي لوط رسالته ودعا الناس للعيش بالقيم الأخلاقية الدينية بالإضافة إلى هذين الاسمين هناك مدينة إرم ((التي نزلت فيها آية قرآنية )) وُجدت في هذه الألواح إن السمة الأكثر بروزاً لهذه الأسماء هي أنها المرة الأولى التي يظهر فيها أسماء أنبياء في مخطوطات لحضارة في تلك الفترة .




الختــام
رسول الله حسب منزلته التى اظهرت منزلته الحقيقية وحصوله على هذا المقام الرفيع بين كل الأنبياء والرسل
وقد ذكرها الله بالقرآن الكريم: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1
أن رحله عالم الملكوت "المعراج" كانت بالنفس والروح ومداها هو منزله النفس عند الله وقد ذكرها الله بسورة النجم: إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى{6} وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10} مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى{11} أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى{12} وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى{13} عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17} لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى
أنه فى المعراج قد وضح لنا منزله الرسل ودرجاتهم
وأنه وضح لنا ما هو موجود فى عوالم الملكوت التى بشر المسيح وتلاميذه بقربها أن فى الأسراء والمعراج قد وضح لنا بأن رسولنا قد رأى الله وكلمه وهذا يوضح منزله الرسول الحقيقية أن الأسراء والمعراج قد أكد لنا وجود الله وبأن الله صلى على رسول الله وباركه ليكون آخر الأنبياء والرسل وأرسله الله برسالة الأسلام الى العالم .

حسين الدياربي
Admin

عدد المساهمات: 240
تاريخ التسجيل: 10/12/2008
العمر: 40

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ase3dady.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى