نصف مليون كتيب ارشادي بالمدارس للوقاية من أنفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصف مليون كتيب ارشادي بالمدارس للوقاية من أنفلونزا الخنازير

مُساهمة  ايمن عبد الفتاح في الإثنين 14 ديسمبر 2009, 7:06 pm


نصف مليون كتيب ارشادي بالمدارس للوقاية من أنفلونزا الخنازير

أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم المصري أن الوزارة انتهت من استعدادها لبدء العام الدراسى الجديد فى 3 أكتوبر/تشرين الاول 2009
، منوها بانه فى اطار خطة الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الصحة لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير فقد انتهى قطاع شئون الكتب من طبع الكتيبات الخاصة بالارشادات وطرق الوقاية والاجراءات الخاصة بالمرض.
وأشار الجمل فى هذا الصدد الى أنه تم طبع نصف مليون كتيب، حيث سيتم توفير كتيب لكل فصل دراسى كمرجع ومرشد لمعلم الفصل، كما تم التأكد من خلال لجان المتابعة بأن جميع التعليمات قد نفذت بالنسبة للملصقات أو التعليمات الخاصة بالمرض ووضعها فى اماكن بارزة بالمدرسة.
وقال الجمل إن قطاع الكتب انتهى تماما من طبع جميع الكتب الدراسية لجميع المراحل التعليمية بالنسبة للفصل الدراسى الاول، وقد تم سحب اكثر من 95% من الكتب عن طريق المديريات التعليمية، حيث تم طبع 196 مليونا و221 الفا و700 كتاب مدرسى، وجارى الانتهاء من طبع كتب الفصل الدراسى الثانى والبالغ عددها 114 مليونا و324 الفا و500 كتاب، وتم طبع حوالى 70% من هذه الكتب وقد بدأت المديريات التعليمية بالفعل فى سحب اكثر من 50% منها.
وأضاف الجمل أن العام الدراسى الجديد يشهد ولأول مرة تطوير كتب الصف الخامس الابتدائى باجمالى 6 ملايين و205 آلاف نسخة وكذلك كتب الصف الثانى الاعدادى وهى جديدة ايضا، باجمالى 5 ملايين و275 الف نسخة وذلك وفق الخطة الاستراتيجية لتطوير المناهج.
وأشار الى ضرورة سداد المصروفات الدراسية لأن التحصيل ضرورى ومهم لانها تمثل الوعاء المادى للانشطة وتجهيز الملاعب والمعامل، كما انها تعود على الطالب فى صورة التأمين الصحى والتأمين ضد الحوادث وهى تعد رمزية بالنسبة لتلك الخدمات.
وكانت مصر قد قررت تأجيل الدراسة لمدة أسبوع على أن تبدأ السبت 3 أكتوبر/تشرين الاول 2009 للمدارس والجامعات، وذلك حتى انتهاء موسم العمرة، وتأكيد عودة جميع المعتمرين واستقرار حالتهم بعد انقضاء فترة حضانة المرض، وكذلك لاستكمال استعدادات المدارس لمواجهة فيروس إنفلونزا الخنازير




مصير العام الدراسي علي مائدة مجلس المحافظين في كفر الشيخ
يتابع مجلس المحافظين الأربعاء القادم برئاسة د.أحمد نظيف رئيس الوزراء بمحافظة كفر الشيخ إجراءات مواجهة مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات الوقائية قبل بدء العام الدراسي الجديد والسيناريوهات المختلفة لتأجيل الدراسة أو تعليقها لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلي 12 أسبوعاً وفقاً لعدد الحالات إلي جانب متابعة الرصيد الاستراتيجي من عقار التاميفلو والمطهرات والأقنعة الواقية.
كما يتابع المجلس الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بما في ذلك توفير الكتب المدرسية لجميع التلاميذ قبل بدء العام والتأكد من ترميم الأبنية التعليمية وتجديد الورش والمعامل ومراعاة الإجراءات الصحية بجميع المدارس وتوافر أطقم التدريس وفاعلية النظم البديلة في حالة إغلاق الفصول أو الحد من كثافتها وتفعيل برامج التغذية المدرسية.
يناقش مجلس المحافظين مدي التزام المحافظات بالخطة البيئية التي طرحها د.ماجد جورج وزير الدولة للبيئة واستعرضها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير والتي تتضمن الحد من التلوث وإيقاف الصرف الصناعي علي نهر النيل وحماية مصدر المياه من التلوث وترشيد استهلاك المياه وخطر زراعة المحاصيل بمياه الصرف الصحي وتطوير المناطق العشوائية وإقامة الأحزمة الخضراء في 8 محافظات كمرحلة أولي وتنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة والسيطرة علي المقالب العمومية للقمامة ونقل أنشطة تربية الخنازير خارج الكتل السكنية وتشجيع المشاركة الشعبية في جهود تحقيق النظافة والمحافظة علي صحة المواطن.
كما يستعرض المجلس المشروعات التي قامت بها المحافظات لتوفير مياه الشرب النقية وكذلك الصرف الصحي.
قررت جامعة كفر الشيخ تخفيض عدد الطلبة في المدرجات الدراسية بجميع الكليات من 500 طالب إلي 250 طالباً خلال المحاضرة الواحدة بجميع الكليات علي أن تبدأ الدراسة من الساعة الثامنة صباحاً حتي الثامنة مساء وتستمر طوال أيام الأسبوع بما فيها الجمعة والسبت. إلي جانب متابعة نظافة جميع القاعات الدراسية والمدرجات يومياً.
كما قرر مجلس عمداء جامعة حلوان برئاسة الدكتور محمود الطيب تقسيم الدراسة بالجامعة علي فترتين الأولي من الثامنة صباحاً حتي الثانية بعد الظهر لطلاب الفرقتين الأولي والثانية أما الفترة الثانية من الساعة الثانية بعد الظهر حتي الثامنة مساء للفرقتين الثالثة والرابعة.
قال رئيس الجامعة إن هذا القرار يستهدف تخفيف الكثافة الطلابية بالمدرجات ضمن خطة الجامعة للوقاية من أنفلونزا الخنازير التي تهدف إلي المحافظة علي صحة الطلاب خاصة أن عددهم يصل إلي حوالي "70" ألفا.
وقررت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة دمياط إغلاق جميع الحضانات التابعة لها لأجل غير مسمي في إطار الإجراءات المتبعة لحماية الأطفال من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير.
سيتم إلغاء الترخيص الممنوح للحضانة التي تخالف القرار.. الذي يستمر تطبيقه إلي أجل غير مسمي بهدف حماية الأطفال من أي إصابات محتملة بمرض أنفلونزا الخنازير.

جولات "تفتيشية" للجمل على المدارس استعدادا لـ "الأنفلونزا"
أكد الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، أنه سيقوم بجولات ميدانية للمدارس بالمحافظات خلال الأسبوع المقبل، للتأكد من مدى استعدادها لحماية الطلاب من مرض أنفلونزا
الخنازير، وقال إنه سيتحقق بنفسه من التزام المدارس بخطة وزارتى "التربية والتعليم" و"الصحة" المشتركة لمواجهة المرض.

وأوضح الجمل "سأقوم خلال جولاتى بالتفتيش على دورات المياه والأسطح وغرفة استضافة المصابين بكل مدرسة، للتأكد من نظافتها وتوافر المطهرات وأدوات التعقيم بها، ومدى جاهزيتها لعزل الحالات الإيجابية"، مضيفا أنه سيستغل تلك الجولات لسؤال المعلمين والإداريين عن مدى إلمامهم بطرق الاكتشاف المبكر للمصابين بالأنفلونزا، وكيفية التعامل معهم وتهيئة باقى الطلاب نفسيا فى حالة حدوث إصابات لزملائهم.


وقال، فى تصريحات صحفية صباح اليوم، الأربعاء، "سنناقش الحلول التى ستتخذها المدارس ذات الكثافة العالية سواء بتقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو تطبيق نظام الفترتين أو إطالة مدة اليوم الدراسى"، موضحا أنه سيطالب مديرى المدارس بعدم التستر على أى حالة مصابة وسرعة إبلاغ المديريات الصحية والتعليمية بها، وقال "الشفافية فى الإعلان عن المصابين تخدم الصالح العام".

وأضاف أنه سيطلب من لجان مكافحة المرض بالمدارس تعليق ملصقات الوقاية من الأنفلونزا فى مكان بارز بالمدرسة، كما يحاول الوزير التأكد من تسلم المدارس لـ 500 ألف حقيبة تحوى كتيبات عن المرض وأقنعة واقية للطلاب.

وبعث الجمل برسالة لأولياء أمور الطلاب اعتبر فيها أن عدم إرسال التلاميذ إلى المدارس، بعد بدء الدراسة فى 3 أكتوبر المقبل، بمثابة الخطأ الكبير، مشيرا إلى أن الانتظام فى الحضور إلى المدرسة يحقق المشاركة الإيجابية بين الطلاب والمعلمين، خاصة فى ظل إعلان الوزارة عن تطبيق "التقويم الشامل" على جميع صفوف التعليم الأساسى بدءا من العام المقبل، وهو ما يحتاج إلى التفاعل بين الطالب والمعلم.

من ناحية أخرى تعقد اللجنة المشتركة من وزارتى التربية والتعليم والصحة لمواجهة المرض اجتماعين، يومى الأحد والخميس من الأسبوع المقبل عبر شبكة "الفيديوكونفرانس"، مع مديرى المديريات التعليمية والصحية، بهدف الوقوف على الشكل النهائى لخطة كل محافظة لمواجهة الأنفلونزا بالمدارس قبل بدء الدراسة فى 3 أكتوبر المقبل
.


ايمن عبد الفتاح

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 21
الموقع : http://www.ase3dady.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ase3dady.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى